جزيرة الكلاب

مرحبا بك في جزيرة الكلاب لمعرفة المزيد او الاستفسار يرجي الاتصال 01122205550

كلاب و قطط و خيول


    أنواع أخرى من كلاب الصيد من المدرب علي عبدالله

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 17/01/2011
    العمر : 37

    أنواع أخرى من كلاب الصيد من المدرب علي عبدالله

    مُساهمة  Admin في الإثنين يناير 17, 2011 6:44 am

    أنواع أخرى من كلاب الصيد
    من المدرب علي عبدالله

    1. كلب الأيائل




    كلب من السلالات الاسكتلندية، أقرب ما يكون إلى سلالة الكلب الذئبي الأيرلندي. أطلق عليه هذا الاسم لمهارته في صيد الأيائل، وهو يُدرب على صيد الحيوانات البرية اعتماداً على قوة الإبصار. ولكن في يومنا هذا قلما يستخدم هذا الكلب في الصيد. يراوح ارتفاعه عند الكتفين ما بين 70 إلى 80 سم تقريباً، ويراوح وزنه ما بين 35 إلى 50 كجم. وله شعر سلكي خشن يراوح طوله ما بين 8 ـ10 سم، أمّا لونه فرمادي أو أسمر ضارب إلى الصفرة، ذو بقع أو خطوط داكنة. وهو ضخم لكنه رشيق الحركة، ويمكن أن يكون حيواناً أليفاً.


    2. كلب الثعالب



    متوسط الحجم، يُستخدم في شكل مجموعات لصيد الثعالب بتتبع أثرها ورائحتها على الأرض. وهناك نوعان متميزان من كلاب صيد الثعالب، وهما: الأمريكي والإنجليزي.


    3. الكلب الذئبي




    اسم يطلق على عائلة من الكلاب تتكون من ثلاث سلالات من كلاب الصيد، وهي: الكلب الذئبي الأيرلندي والبرزي، أو الكلب الذئبي الروسي، وكلب الأيائل الاسكتلندي. ويعد الكلب الايرلندي أكبر أنواع هذه الكلاب قاطبة، وعلى الرغم من أنه ليس أثقلها وزناً. يشبه البرزي الكلب السلوقي، له فرو طويل وغزير، وقد أشرف قياصرة روسيا على تربية هذه السلالة لاستخدامها في مطاردة الذئاب وصيدها.

    أمّا كلب الأيائل الاسكتلندي، فينحدر من فصيلة أخرى من كلاب صيد الغزلان وغيرها من سلالات الكلاب الضخمة التي كانت تستخدم في مطاردة الوعول والغزلان. وهو كلب ضخم وشرس، لكنه أصغر حجماً من الكلب الذئبي الأيرلندي.


    4. كلب الصيدالأجعد




    كلب يُدرب على إحضار الطريدة بعد إصابتها. ويستخدم في المقام الأول لإحضار صيد الماء، وهو شائع بصفة خاصة في استراليا ونيوزيلاندا. اسمه مستمد من فروه المميز الأسود أو الكبدي اللون ذو الكتل من التجاعيد الكثيفة التي تقيه البرد، حينما يسبح في الماء البارد لفترة طويلة. ويبلغ ارتفاعه بمحاذاة الكتف 65 سم، ويراوح وزنه ما بين 30 إلى 35 كيلوجراماً، وهو كلب سهل التدريب، كما أنه يجيد الحراسة والمراقبة.


    الكلاب الوحشية أو البرية



    ليست كل الكلاب مستأنسة. وتوجد أنواع عديدة من الكلاب البرية، مثل كلب الدنجو والراكون والكلب الأحمر والكلب الصياد الأفريقي، وفيما يلي بعض صفاتها:


    1. كلب الدنجو Canis dingo) Dingo)




    كلب كبير أصفر اللون، وقد يميل أحياناً للاحمرار. شعره قصير ناعم، وذيله مرفوع يبلغ طوله 40 سم. وطول الرأس والجسم حوالي 110 سم، ويزن حوالي 35 كيلوجراماً. وهو ينتشر في استراليا، ويعيش في المناطق شبه الصحراوية. وهذا النوع من الكلاب يحب العيش منفرداً، أو في أزواج من ذكر وأنثى، ومن النادر أن يتجمع في قطعان. وقد كان يفضل لحوم الكانجارو، إلاّ أنه بعد دخول الأرانب إلى استراليا وتكاثرها أصبحت هي غذائه المفضل، خاصة وأنها لا تشكل خطراً عليه مثل ضربات الكانجارو المؤلمة.

    ونظراً لمطاردة الإنسان لهذا النوع، أصبح مهدداً بالانقراض من أماكن كثيرة في موطنه. وهو يتزاوج مرة واحدة في السنة، خلاف الكلب المستأنس الذي يتزاوج مرتين في العام.


    2.كلب الراكون Nyctereuctes procyonoides) Raccoon Dog)


    يشبه الراكون بصفة عامة، ويتميز بان أرجله قصيرة مغطاة بشعر كثيف أسود اللون. الذيل قصير ومنتفش بشعر طويل، والجسم مغطى بشعر بني داكن، له أطراف صفراء اللون، فيبدو اللون بني مصفراً والعينان محاطتان بشعر داكن يشبه القناع، وطول الرأس والجسم حوالي 60 سم، والذيل 18 سم والوزن 7.5 كجم.

    وينتشر هذا النوع من الكلاب في سيبيريا، واليابان ومنشوريا، والصين والأجزاء الشمالية من إندونيسيا وغربي روسيا. وهو حالياً يغزو مناطق كثيرة من شمال أوروبا حيث يعيش في الغابات الكثيفة. يعيش ليلية، فيتحرك بحذر شديد خوفاً من أعدائه ومن بني الإنسان. ومسكنه عبارة عن حفرة عميقة في باطن الأرض، يبطّنها بأوراق الأشجار المتساقطة خاصة في فصل الشتاء حيث يجبره البرد القارس على الاختفاء وقضاء فترة نوم شتوي، يعتمد طولها على طول فترة البرد. يبدأ التناسل لدى هذا النوع في شهري فبراير ومارس، لتلد الإناث ما بين 6 ـ 12 جراء، وهو يُصطاد لفرائه الجميل. وصدرت القوانين بمنع صيده خاصة في اليابان حيث سُجل كنوع مهدد بالانقراض الكلب الأحمر (Cuon alpinus) Red Dog

    لونه مميز أحمر داكن، وتقل درجة اللون كلما اتجهنا من الظهر إلى أسفل، وينتهي الذيل بلون أسود، وطول الرأس والجسم يصل إلى 113 سم، والذيل 50 سم، ويراوح الوزن بين 14 إلى 21 كيلوجراماً. وينتشر هذا الكلب في المناطق الجبلية في الهند وماليزيا وتايلاند وجاوة، حيث يعيش في مرتفعات التبت، وأحياناً في غابـات الهند حيث تكثر العشبيات (آكلات الأعشاب). وغذاؤه المفضل العشبيات الكبيرة، مثل الأيائل والوعول والأغنام البرية والماعز البري، ولكن لا مانع من افتراس الحيوانات الصغيرة مثل الأرانب البرية والسناجب. وهذا النوع من الكلاب يهاجم في مجموعات مكونة من 5 ـ 12 فرداً، وهي أكثر نشاطاً في الصباح الباكر وعند المساء، وتختفي أغلب النهار

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 7:41 am