جزيرة الكلاب

مرحبا بك في جزيرة الكلاب لمعرفة المزيد او الاستفسار يرجي الاتصال 01122205550

كلاب و قطط و خيول


    الكلب الصيد الأفريقي من المدرب علي عبدالله

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 17/01/2011
    العمر : 37

    الكلب الصيد الأفريقي من المدرب علي عبدالله

    مُساهمة  Admin في الإثنين يناير 17, 2011 6:45 am

    4.الكلب الصيد الأفريقي Lycaon pictus) African or Cape or Hunting Dog)
    من المدرب علي عبدالله


    يشبه الكلب الكبير ولكنه منقط، وله آذان كبيرة مستديرة لا تخطئها العين، ورأسه يشبه رأس الضبع، أسود من الأمام، والجبهة بها خط أسود رأسي يمتد إلى ما بين الأذنين. الأرجل طويلة أسطوانية وقوية، تنتهي بأربع أصابع فقط، وتختلف نقط الجسم من فرد لآخر، ولون الجسم بني تكسوه نقاط لونها أسود، ولكن الذيل ينتهي دائماً بخصلة بيضاء من الشعر الخشن. طول الرأس والجسم 100 سم، والذيل 30 ـ 40 سم والوزن 30 كيلوجراماً. وينتشر في المناطق شبه الصحراوية من قارة أفريقيا حيث السافانا ولم يُعرف أنه يسكن الغابات. ويعيش هذا النوع من الكلاب في مجموعات قد تصل إلى 50 فرداً، وهو أكفأ مجموعة الضواري في صيد فرائسه، ويهاجم جميع العشبيات من مختلف الأنواع والأحجام والأعمار بلا استثناء. وطريقته في الصيد منظمة جداً حيث تحيط المجموعة بالفريسة من جميع الجهات وتقفز عليها وتبدأ نهشها فوراً وهي حيه، بحيث تأكلها كاملاً في خلال دقائق. وفترة الحمل في هذا النوع تصل إلى 72 يوماً.


    _وهناك نوع من القوارض سمى مجازاً الكلب، هو كلب البراري Gunnison's Prairie Dog




    وهو من رتبة القوارض، والعائلة السنجابية وهو حيوان صغير في حجم الأرنب، لونه أصفر بيج ويتخلل فراءه شعر أسود، ولون الرأس أدكن من باقي الجسم، بينما البطن افتح لوناً وينتهي الذيل باللون الرمادي الفاتح. وجسمه مندمج، وله أرجل صغيرة تنتهي بمخالب حادة يستعملها في حفر الأرض ليصنع أنفاقاً ضخمة، يستعملها في تنقلاته. للأنثى لها 5 أزواج من الحلمات، وطول الرأس مع الجسم 30 ـ 38 سم، والذيل 3ـ 8 سم، ويراوح الوزن بين 0.70 إلى 1.10 كيلوجرامٍ.

    وهو ينتشر في غرب الولايات المتحدة الأمريكية حيث يعيش في مناطق البراري الجبلية ويستطيع التأقلم على الارتفاعات حتى 500, 11 قدم. وهو نشيط نهاراً ويعيش في مستعمرات كبيرة في الأنفاق، التي يحفرها تحت الأرض ويبطنها بإفرازات خاصة تحفظها من الانهيار، ويزودها بفتحات كثيرة للهروب إلى ومن هذه الشبكة من الأنفاق بسهولة ويسر.

    وقد سُمي هذا الحيوان كلباً من صيحاته التي تشبه نباح الكلب. وكلب البراري يقضى فترة من الخمول تسمى البيات الشتوي، تمتد من أكتوبر إلى مارس من كل عام. وعندما يخرج من فترة البيات الشتوي يبدأ في التزاوج خلال شهري مارس وأبريل لتلد الإناث من ثلاثة إلى أربعة جراء، بعد فترة حمل مقدارها من 28 إلى 32 يوماً، ترعاهم الأم لمدة شهر داخل النفق حتى تخرج لتكافح في الحياة وتبحث عن الغذاء المكون من الحشائش والجذور.
    __________________


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 17, 2017 10:29 am