جزيرة الكلاب

مرحبا بك في جزيرة الكلاب لمعرفة المزيد او الاستفسار يرجي الاتصال 01122205550

كلاب و قطط و خيول


    كيفية معاملة الكلب الحارس لهواءه الحيونات الاليفه

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 17/01/2011
    العمر : 37

    كيفية معاملة الكلب الحارس لهواءه الحيونات الاليفه

    مُساهمة  Admin في الإثنين يناير 17, 2011 7:26 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    شو اخباركم؟؟؟ انشاء الله تمام
    موضوع اليوم رائع ومفيد ومهم لكل مربـــــي ورحــــــله ســـعـــيدة وبسلامه





    نتحدث اليوم عن موضوع معاملة الكلب


    تحدثنا مطولا عما يحتاج الكلاب من احتياجات اساسيه تضمن له الصحه والراحه والنمو وتحدثنا باكثر من موضوع عن طرق التدريب المستخدمه, لكن غفلنا عن موضوع مهم الا وهو كيفيه معامله الكلب التي لها علاقه مباشرة مع التدريب وتكوين كلب جيد التصرف....


    هل استغربت يوما ان كلبك يتصرف معك بطريقه تختلف عن تصرفه مع مالكه السابق او مدربه او حتى اخوتك؟؟ اي يكون مطيع ويستمع لمدربه بكل حماس وصبر وطاعه , ثم ان اردته ان ياتي اليك او يفعل شيء يتجاهل اوامرك ولا ياخذك بجديه!!!!


    كل هذا يحدده تصرفك مع كلبك وكيفيه تعاملك معه. فالكلب يعرف شخصيتك وقد تاخذك بمحمل الجد او اللعب الدائم او عدم الاستماع اليك. فاحرص على طريقة تعاملك معه.


    كيف تصقل شخصيته؟؟
    هنا يعتمد على تصرفاتك انت وكيف تتعامل مع الكلب.
    الكلب كطفل الانسان ان ربيته على الدلع واخذ مايريد او السماح له بقول وفعل مايريد سيكبر ليكون طفل سيء المزاج لا يطاق يفعل ما يريد. والشده المبالغ بها ستولد شخصيه مهزوزه خائفه منك, ربما مطيع لكن بعلاقه صداقه ضعيفه معه, الاعتدال شيء ممتاز ومعرفه كيفيه التصرف السليم معه بكل حادثه تمر بها معه.لا تعطيه كل شيء ولا تحرمه من كل شيء.


    فكر مليا بما ستسمح لكلبك ان يفعل وما لا تريده ان يفعل, هل ستسمح له بلعق وجهك او الحفر او دخول البيت او لمس اشيائك الخاصه......الخ. فكر جيدا وتعامل مع كلبك بشكل جيد فالمعامله الجيده في كثير من الاحيان تعني تدريب جيد ونقل شخصيه جيده.







    اليك بعض الاقتراحات:
    وقت اللعب:
    اللعب و الراحه شيء اساسي بتشكيل شخصيه الكلب معك, بامكانك ان تبني شخصيته على احترامك وتكون انت المسيطر او تهدم شخصيتك ويكون هو المسيطر و يفعل ما يريد دون الاستماع اليك.
    اختر تلك الالعاب التي تستطيع ان تمارسها مع كلبك , الالعاب الجيده وليست السيئه, مثلا قذف الكور والالعاب وجعل الكلب ان يحظرها لك شيء مفيد ويبني الكلب
    (صحيا)عن طريق التمرين والجري [/COLOR](شخصيا) عن طريق الاستماع لك واحظار الاشياء لك, و(تدريبا) تعلمه كلمه احظر او اسم اللعبه او تعال كشيء جديد مختلف, لكن يجب معرفه كيفيه اللعب او بماذا تلعب معه. قذفك لحذائك او شيء من مقتنياتك والطلب من الكلب ان يحظره والسماح له بعضه سيولد لديه رغبه بعض مقتنياتك بما انك سمحت له بذلك. اخذ العابه من فمه بطريقه قويه عنادا عليه ورغبه بحرمانه منها سيولد لديه الكره وعدم اعطائك شيء يمتلكه بالمستقبل او الاستماع اليك. ان رغبت باخذ شيء منه اعطه مكافئه تستبدلها بالشيء الذي معه, وابدا بتعليمه معنى الاخذ والاعطاء بكل حب وطاعه وليس عناد وكره.
    لعبه الجري وراء الكلب ليس لها طعم او فائده, ستنمي لدى الكلب الرغبه بالهرب منك عن طريق اللعب ولو احتجته فعلا ان ياتي اليك سيهرب طالبا منك اللحاق به ولن تستطيع الامساك به كون اغلب الكلاب سريعه. فالافضل ان تدع الكلب يلحق بك تطلب منه التوقف والثبات ثم تطلب منه ان ياتي اليك, او تطلب منه الثبات وتختبئ وتامره بالبحث عنك, ولا تلعب معه العكس وتدعه يختبئ عنك. وتذكر بكل مره انه ان فعل شيء جيد كافئه بحب
    (تربيت لمس وكلمات تشجيع)


    وان اخطا بالعض مثلا او النباح عليك او عدم الااستماع لك ان تتوقف عن اللعب ولا تكافئه مطلقا في نفس الوقت. ان لعبت معه لعبه الشد, لا تدعه يفوز عليك والا سيعرف انه اقوى منك ويستطيع السيطره عليك.
    يضن البعض ان الزمجره على الكلب وجعله ينبح على مالكه شيء جيد, بل العكس تماما وليس لها فائده للمالك, الا ببعض التدريبات وتعليمه النباح, ويفضل تعليمه بطريقه اخرى وليس النباح على صاحبه.





    وقت التدريب و الجد:عليك التفريق بين وقت اللعب ووقت الجد, الجديه مع الكلب مفيده كما هو اللعب, يجب ان يعرف الكلب من خلال تصرفاتك ان الوقت وقت عمل وجد يستمع لاوامرك ولا يتهرب عن طريق اللعب, استخدم قليل ممن الشده معه, قف بجديه مناديا اسمه, شد مقوده قليلا ان احسست بعدم جديته. اربط بين تعابير وجهك ونبرة صوتك والموقف ليستطيع الكلب ان يحدد ماذا تريد منه و حساسيه الموقف.
    البعض يستخدم كلمه بدا يعرف الكلب من خلالها بدايه العمل والجديه (الاستماع الى الاوامر) او الباسه صدريه معينه او طوق يدل على بدايه العمل( ان كان تتبع اثر او تدريب متقدم).

    وقت الاسترخاء:ان تجلس مسترخيا دون اعاره اي اهتمام لكلبك شيء به قليل من السلبيه و الايجابيه معا, فاحرص على ان تكسب الجانب الايجابي. ان تقرا شيء او تاكل امامه يجب ان يكون الكلب هادئ ولا يضايقك, قد يتجه الكلب نحوك يطلب بعض الاهتمام او اللعب معه, او يضايقك باخذ ما تاكل. هنا يجب ان يتعلم بالتدريج معنى الهدوء وعدم مضايقتك, لا تعطه ابدا قطع الطعام من وجبتك اثناء اكلك, سيعتاد دائما ان ياخذ مايريد منك, اما ان تعطيه قبل ان تاكل بوضع الطعام في وعائه, او جعله ينتظر الى ان تنتهي تماما وتعطيه بوعائه ايضا ان رغبت باعطائه وليس ان شاهدته ينظر اليك بحنان طالبا الشفقه.الهدف ان يجلس بهدوء ويعتاد على مختلف انماط المعيشه و الظروف.





    حظور الغرباء:الكلاب فطريا ستنبح على الغريب, لا تظرب الكلب او تطلب منه السكوت وكانه قد فعل شيء سيء بمجرد انك تضايقت من نباحه المتواصل. خذ الكلب الى الباب وامسكه وتعرف على الطارق. ان كان زميلك فهدئ الكلب وارجعه للقفص او اربطه ان كان عصبيا او ضل مع الكلب ودعه يشم صاحبك بكل هدوء خارج المنزل قبل السماح له بالدخول, واسمح لزميلك بالاقتراب بهدوء دون تهديد او حركات مفاجئه.
    يجب ان تتواصل مع كلبك وان تدعه ان ياخذ حريته بالنباح او تطلب منه السكوت ان كنت دربته على ذلك, لكن لا تظربه او توبخه او تسيء معاملته ان كان يحرس المكان ويدافع عن ممتلكاته.
    وقت الاكل:
    لا تضايق الكلب او تمسح عليه اثناء اكله ولو كان الكلب اليف لا يمانع لمسه, لكن فكر بها ان الكلب ياكل وانت لا تحب ان يضايقك احد اثناء الاكل
    .





    باختصار:
    حدد القوانين
    :
    بحانب التصرف السليم والتدريب الجيد يجب ان تحدد ما تسمح لكلبك ان يفعل و ما لا تسمح له بفعله.
    1.لا تسمح لكلبك ان يعضك مطلقا ولو لعبا
    2.لا تسمح له بمضغ ملابسك او اي جزء منها
    لا تسمح له بالنباح عليك نباحا سلبيا
    لا تسمح له بتركك واهمال طاعتك ( في حدود المعقول...يجب ان تراعي صحه وقدره الكلب النفسيه والبدنيه بالانصياع)
    لا تشجعه على الهرب والجري منك
    ........



    من جانب اخر هناك قوانين عليك تطبيقها:
    لا تظربه او توبخه او تعاقبه ان فعل شيء سليم لكن يغضبك(نباح كثير, الهروب عند الاستحمام...الخ). صحح سلوكه بتعريفه ما الصحيح وما تريد منه
    كافئه على التصرف الجيد وعاقبه على تصرفه السيء الذي يعلم انه اخطأ به (للعقاب انواع مختلفه على حسب الموقف)
    ابقى على موقفك ولا ترتجل الاوامر والتصرف (تسمح له بفعل شيء ثم تنهيه عن فعله....شيء خاطيء لن يعرف الكلب ما تريد منه)
    يجب ان تعود الكلب منذ صغره على السماح لك بلمس اطرافه وانحاء جسمه,تفحص عينيه اذنيه وفمه واسنانه دون مشاكل.
    لا تلحقه وتجري خلفه, بل دعه يتوقف واقترب منه بهدوء, لا تناديه بامر تعال كي تعاقبه والا لن يستمع اليك مره اخرى خوفا من العقاب.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 2:40 pm